ما مدى رضاك عن مقاومتك؟!

في إحدى المرّات اشتكيتُ لمشاعل من ضعف تعاطف المحيطين بي، مع أن المرء بحاجة إلى التعاطف أحيانًا، وتساءلتُ عمّا يمنعهم من التعاطف معي، رغم إدراك بعضهم لمواطن ضعفي، فكان ردّها:

“أظهري ضعفك.” بكل بساطة كان هذا جوابها، وأكدّت أنه حينما يرى المحيطون بنا أننا نتصنع القوّة فهم يتعاملون معنا على أساس أننا قادرين على المقاومة دائمًا، فالضعف الذي نتعرّض له بين الفينة والأخرى لا يستوجب تعاطفهم ـ لأنهم يرون أننا قادرين على تجاوزه لأننا أقوياء كما نتصنّع ـ!

الضعف أمر سيء، ومن السُخف أن تتوقف مقاومتك لأنك أحسست بالضعف أو العجز فقط، وما لا يمكن إدراكه إلا بالتجربة أنه لولا عنادك/ مقاومتك تلك لكُسرت من البداية، وتنازلت عمّا تسعى إليه، كما أنك لن تتحلى بكلّ تلك القوّة للمقاومة لاحقًا، أو لإنجاز ما أنجزته!

من المهم معرفة أنه يأتي على المرء لحظات يُحسّ أن قواه بدأت تخور، وأن مقاومته محض خديعة لنفسه لتجتهد أكثر، وأنه بقي يقاوم لأنه يرغب بالمقاومة ليس لأنه مضطر لها في الغالب، ورغم رغبته تلك إلا أنها ستمرّ عليه لحظات يملّ فيها من المقاومة، ويرغب بالركون إلى الراحة، لأن المقاومة علّمته أن منطقة الراحة منطقة آمنة، وأنه جدير بالنزول لتلك المنطقة لبعض الوقت إن لم تراوده نفسه بالإقامة هناك.

بظني أن المقاومة الدائمة مملّة، كما أن الركون إلى الراحة دائمًا ممل أيضًا!

لكن متى علينا أن نقاوم ومتى نركن إلى ما تهدأ إليه/به أنفسنا؟!

اعتقد أن الجواب يعتمد على ما ستقاوم من أجله، وما ستختار أن ترتاح في كنفه أو بعيدًا عنه، قدرتك على تقييم الأمور هي ما ستقرر لك متى عليك أن تكون شجاعًا ومتى يجب أن تتخلص من تلك المقاومة التي قد تؤذيك.

أيضًا حاجتك لتقييم مقاومتك ومدى جدواها، ومكاسبك وخسائرك منها ومن عدمها، فليست كلّ مقاومة جديرة بشجاعتك، فبعض الراحة شجاعة أيضًا.

كما أنه متى ما عوّدت نفسك على المقاومة بجدوى أو من غيرها فستجد أن راحتك/ضعفك ليس خيارًا ضمن خياراتك اللاحقة!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: